هو بروتوكول من اهم بروتوكولات طبقة النقل (transport layer) واختصار  Transmission Control protocol  يقوم بتسليم البيانات من نهاية الى نهاية End to End حيث يستلم البيانات من طبقة التطبيقات ويقوم بتقسيمها الى اجزاء صغيرة تدعى باكت (packet) واضافة الهيدر (Header) الخاص به الذي يحتوي على منفذ (port) المرسل والمستقبل وغيرها من البيانات الهامة التي توضحهها الصورة اسفل الدرس وبعد ذلك يقوم بتسليمها الى طبقة الشبكة .

خصائص بروتوكول TCP كالاتي:

1 - الاتصال موجهة (Connection Oriented) :
بمعنى انه لايرسل البيانات الا بعد التحقق من عملية اتصال جهاز المستقبل وانه مستعد لاستلام البيانات اي بعد المصادقة على طلبه وهذه العملية تتم بآلية تدعى Three Handshake way .
وايضا بعد اكمال ارسال البيانات يقوم بإنهاء الجلسة وإغلاق الاتصال.
2  - العنونة (Addressing) :
يحتاج بروتوكول  TCP الى استخدام منفذ (port) للتواصل مع الطبقات العليا (طبقة التطبيقات) بحيث لدى كل من المرسل والمستقبل منفذ (port) بحيث يكون عنوان للتواصل بين المرسل والمستقبل لهذا البروتوكول.
3- الموثوقية العالية: يحقق هذا البروتوكول الموثوقية من خلال الآتي:
*. التحكم بالأخطاء بمعنى اذا حدث خطأ في النقل ووصلت البيانات الى المستقبل تحتوي على اخطاء يقوم بإعادة ارسالها مره اخرى.
*. التحكم بترتيب البيانات بحيث يقوم  بترقيم كل باكت قبل الارسال وفي المستقبل يتم التحقق من من هذه الارقام واعادة ترتيب الباكتات .
*. التحكم في حالة فقدان البيانات حيث اذا فقد باكت اثناء النقل يقوم المستقبل بإبلاغ المرسل بإعادة ارسال البيانات المفقودة.
*. التحكم في حال وصول البيانات مكررة يقوم المستقبل بمعالجة هذا التكرار بحذف الباكت المكرر .
*. التحكم بتدفق البيانات وتتم هذه العملية من خلال آليه تدعى sliding window.
4- Full Duplex : بمعنى انه يقوم بنقل البيانات بكلا الاتجاهيين بنفس الوقت.
وللعلم ان لكل تطبيق من التطبيقات او بروتوكولات طبقة التطبيقات . يحتوي على منفذ(port) خاص به في هذا البرتوكول او بروتوكولات اخرى في طبقة النقل.
ايضا يستخدم هذ البروتوكول مع التطبيقات او بروتوكولات طبقة التطبيقات التي تحتاج الى امنية وموثوقية في نقل البيانات وسنتكلم عن جميع البروتوكولات التي تستخدم هذا البروتوكول ان شاء الله .
وللمزيد حول هذا البروتوكول وفهمه بشكل دقيق بكل تفاصيله من هذا الرابط RFC-793  , والى هنا انتهى الدرس ولاتنسونا من صالح  دعائكم.
مواضيع ذات صلة

0 اترك تعليقاً...