اهم لغات البرمجة المستخدمة في الهكر

تتعدد الأساليب وتتنامى الأدوات المستخدمة في الإختراق ، إلا انه لايمكن الإستغناء عن تعلم لغات البرمجة لأداء العديد من المهام واكتشاف الثغرات لتصبح هكر وباحث امني حقيقي تبتكر طرقك الخاصة في هذا المجال ، ولكن ماهي لغات البرمجة الأساسية التي يجب تعلمها لكي تصبح هكرا حقيقيا ؟ يعتمد هذا على المجال الذي تهتم به في مجال الاختراق ، وسيتم تقسيمه الى ثلاثة مجالات أساسية كالتالي :

أولا : اختراق الويب :

يعتبر امن تطبيقات الويب من اهم مجالات الأمن المعلوماتي ، وكل باحث امني يجب ان يكون هكرا بنفس الوقت ، وقبل ان تكون هكر ويب محترف يجب أولا ان تتعلم البنية الأساسية لمواقع الويب وكيفية عملها واللغات المستخدمة في بناء مواقع الويب لإكتشاف الثغرات وإستغلالها أو تأمينها ، واهم هذه اللغات هي :
1 – HTML : تعتبر البنية الأساسية لأي موقع ويب وهي لغة وصفية لإنشاء صفحات الويب الثابتة ، وليست لغة برمجة ، ولكن يجب تعلمها للمعرفة الأساسية بعمل مواقع الويب.
2 – Javascript : هي لغة برمجة تعمل على جهاز المستخدم في المتصفح لتنفيذ احداث معينة والتعامل مع عناصر HTML ، بالإضافة الى تقنية الأجاكس ، وما ستستفيده من هذه اللغة هو فهم خوارزميات وآلية عمل الموقع على المتصفح.
3 - PHP : هي لغة ديناميكية تعمل في جهة السيرفر وتقوم بتنفيذ ومعالجة طلبات المستخدم وارسال النتائج اليه ، حيث تعتبر المتحكم الأساسي بموقع الويب ، ومسئولة عن التعامل مع قواعد البيانات ، لهذا لها أهمية قصوى في مجال اختراق الويب.
4 – SQL : لغة الأستعلام الهيكلية ، مسئولة عن تخزين ومعالجة المعلومات في قاعدة البيانات ، لهذا تعتبر لغة هامة جدا حيث الهكر عادة ما يكون هدفة الأساسي هو الوصول والسيطرة على قاعدة البيانات.


ثانيا : برمجة أدوات استغلال الثغرات :

في اختراق الويب تعلمنا العديد من اللغات التي تساعدنا في فهم عمل مواقع الويب و اكتشاف الثغرات ، والآن نحتاج لبرمجة أدوات واسكربتات لإستغلال هذه الثغرات وتنفيذ الاختراق ، ولكتابة هذه الأكواد نحتاج الى تعلم لغتي بايثون وروبي الأكثر انتشارا في هذا المجال :
1 – python : تعتبر لغة بايثون من اللغات سهلة التعلم وكثيرة الإستخدام في هذا المجال ، حيث توجد العديد من الأدوات في الكالي لينكس مكتوبة بلغة بايثون لمعرفة المزيد حول لغة بايثون شاهد ماهي لغة بايثون وما إستخداماتها
2 – Ruby : تعتبر لغة روبي من اللغات الحديثة وتستخدم البرمجة الهدفية الموجهة ، حيث اكبر مشروع في امن المعلومات واختبار الإختراق الميتاسبلويت مكتوب بلغة روبي بالإضافة الى العديد من الأدوات الأخرى.
اقرأ ايضا:
افضل 8 ادوات لاختبار اختراق الشبكات اللاسلكية واي فاي على الكالي لينكس

ثالثا : الهندسة العكسية :

مفهوم الهندسة العكسية هو تحليل نظام او برنامج الى عناصره الأولية (لغة الآلة) وفهم الية عمله وإعادة بناءه كالنظام الأصلي ، ومثال ذلك عمل كراكات للبرامج الغير مجانية ، في حين تفشل في اكتشاف ثغرات امنية ، حتما ستستخدم هذه الطريقة ، ولإستخدام هذه الطريقة بشكل احترافي يجب عليك استخدام لغات البرمجة التالية : C /C++/Java .
إقرأ أيضا :
اهم الأدوات على نظام كالي لينكس لإختبار إختراق مواقع الويب

مما سبق نستخلص ان أي مجال تحب ان تتخصص بإختراقه وأمنيته يجب ان تتعمق في هذا المجال وتتعلم لغات البرمجة المستخدمه فيه لفهم الية عمله واكتشاف نقاط الضعف فيه ، ثم بعد ذلك تبحث عن لغات البرمجة التي تساعدك في بناء أدوات وبرامج واسكربتات خاصة بإستغلال نقاط الضعف في هذا المجال او بناء أدوات اختبار خاصة بك وهذا ما سيجعلك تبدع وتتميز في الهكر الأخلاقي وامن المعلومات.

الى هنا انتهى المقال ،واتمنى انك استفدت اخي الكريم ، واذا كان لديك لغات برمجة اخرى يجب تعلمها لإحتراف الهكر اضيفها في تعليق ، دمتم في رعاية الله وحفظه.
مواضيع ذات صلة
1 اترك تعليقاً...
  1. CSS/ HTML5/الإسيسمبلي/VB.net/VB.Script/Objective-C

    ردحذف